اسماء الكتب الفارسية التي نشرتها مكتبةالحقيقة

Hakikat Kitabevi

١-٢- مكتوبات امام رباني

١-دفتر اول      ٢-دفتر دوم و سوم

ولد الامام الرباني بمدينة سرهند بالهند سنة ٩٧١ هـ. [١٥٦٣ م.] و توفي بها سنة ١٠٣٤ هـ. [١٦٢٥ م.]، و كتاب المكتوبات مؤلف باللغة الفارسية و ترجم الى اللغة العربية بقلم محمد مرادي القازاني عام ١٣٠٢ هـ. [١٨٨٥ م.] و يسمى بـ(درر المكنونات) و طبع في مكة المكرمة ١٣١٧ هـ. [١٨٩٩ م.]، و في المجلد الاول من كتاب المكتوبات يوجد ٣١٣ مكتوبا و في المجلد الثاني ٩٩ مكتوبا اما المجلد الثالث فيحتوي ١٢٤ مكتوبا...

return

٣- منتخبات از مكتوبات امام رباني

هذا الكتاب (المنتخبات) يحتوي مائة و واحدا و خمسين مكتوبا منتخبا من كتاب (المكتوبات) للعالم الاسلامي الجليل الامام الربابني آحمد الفاروقي. و يتضمن كتاب (المكتوبات) ثلاثمائة و ثلاثة عشر مكتوبا في الجلد الاول، و تسعة و تسعين مكتوبا في الجلد الثاني، و اما الجلد الثالث فيتضمن مائة و اربعا و عشرين مكتوبا، و هناك خطر الفهم الخاطئ بسبب احتواء معظم المكتوبات العلوم التصوفية، و احوال الاولياء و معارفهم. و من أجل هذا انتخب من المكتوبات البالغ عددها ٥٣٦ مكتوبا مائة و واحد و خمسون مكتوبا في الايمان و العبادة و صار كتاب (المنتخبات).

return

٤- منتخبات ازمكتوبات معصومية

في هذا الكتاب رسالتان متغايرتان. الرّسالة الاولى: هي (المنتخبات) تحتوي مائة و احدى و ستين مكتوبا و هي انتخبت من (المكتوبات المعصومية) الذي يتضمن ستمائة و اثنين و خمسين مكتوبا للعالم المتبحر الولي الكامل حضرة محمد معصوم و هو الابن الثالث للامام الرباني المجدد للالف الثاني. المكتوبات كله باللغة الفارسية. المكتوبات المعصومية ثلاث مجلد الاول مائتين و تسعة و ثلاثين مكتوبا و الثاني مائة و ثمانية و خمسين مكتوبا. و الثالث مائتين و خمسة و خمسين مكتوبا هذا الكتاب تبحث فيه العقائد الاسلامية و الاخلاق الحميدة مع معلومات الفقه و التصوف. الرسالة الثانية هي (مسلك مجدد) توجد فيها امثلة فرادى من المواضع المختلفة في المكتوبات للامام الرباني متخصص المعارف التصوفية احمد الفاروقي السرهندي و الكتاب ايضا فارسي و يبين الايمان و التقوى و له ترجمة الى لغة اردو. المكتوبات للامام الرباني ثلاث مجلدات و يتضمن المجلد الاول ثلاثمائة و ثلاثة عشر مكتوبا و الثاني تسعة و تسعين مكتوبا. و الثالث مائة و اربعة و عشرين مكتوبا و على هذا كلها خمسمائة و ستة و ثلاثين مكتوبا و هي طبعت اخيراً مجلدين بباكستان سنة ١٩٧٢ م. و طبعها ايضا بالاوفست مكتبة الحقيقة باستانبول سنة ١٩٧٧ م. و المكتوبات المعصومية طبع بباكستان سنة ١٩٧٦ م. و توفي الامام الرباني بسرهند سنة ١٠٣٤ هـ. [١٦٢٤ م.] و محمد معصوم الفاروقي سنة ١٠٧٩ هـ. [١٦٦٧ م.].

return

٥- مبدأ و معاد

هذا الكتاب قسمان: كتاب (مبدأ و معاد) من كتب عالم الاسلام الكبير حضرة الامام الرباني مجدد الالف الثاني الشيخ احمد الفاروقي السرهندي. و جمعت في هذا الكتاب كتاباته الثمينة في التصوف و الاعتقاد و خاصة في صفات الباري تعالى من قبل تلميذه محمد صديق البدخشي الكشمي سنة ١٠١٩. و طبع هذا الكتاب لاول مرة في باكستان سنة ١٩٦٨. و كتاب (تأييد اهل السنة) كتبه العالم الكبير الامام الرباني مجدد الالف الثاني الشيخ احمد الفاروقي السرهندي في الهند باللغة الفارسية. و يحتوي الكتاب ايضا على قطع من الكتابات العربية و يوضح علو منزلة الاصحاب الكرام و اهل البيت و فضائلهم.

return

٦- كيمياي سعادت

الف هذا الكتاب (كيمياي سعادت) العلاّمة الإمام محمد الغزالي. و يبين ماهية الروح و الإنسان و الدنيا و الآخرة. ولد في ٤٥٠ هـ. [١٠٥٩ م.] في مدينة طوس (مشهد) و توفي فيها في ٥٠٥ هـ. [١١١١ م.] صنّف كتباً كثيرة و قد قسّم ما ألفه من الكتب على سنين عمره فكانت حصّة كل يوم منها ١٨ صفحة و كتابه هذا باللغة الفارسية.

return

٧- رياض الناصحين

هذا الكتاب (رياض الناصحين) ألفه الشيخ محمد ربحامي سنة ٨٣٥ الهجرية و ١٤٣٢ الميلادية. و هو من علماء الهند، و طبع الكتاب سنة ١٣١٣ هـ. [١٨٩٥ م.] بمدينة بومباي، و انتخب المؤلف هذا الكتاب من اعظم الكتب الاسلامية البالغة عددها: ٤٤٤ اربعمائة و اربع و اربعين كتاباً. و هو يبين في كتابه هذا العقائد الاسلامية، و العبادات، و الخلق الحسنة و السيّئة، و ضرورة التحلي بالاخلاق الحسنة و لزوم بذل النفع للمخلوقات.

return

٨- مكاتيب شريفه

هذا الكتاب (مكاتيب شريفه) ألفه عبد الله الدهلوي من كبار علماء الاسلام في الهند. يبين فيه ان اول الضروريات الواجبة على ارباب التكليف تصحيح العقائد على وفق آراء علماء اهل السنة و الجماعة ثم اداء العبادات، اى اتيان الأوامر و اجتناب النواهي اتباعاً لاحد المذاهب الاربعة و الاستفاضة من قلوب الاولياء العظام. و اضيفت الى آخر الكتاب نصائح الولي الكبير المتخصص في معرفة القلب و الروح مولانا خالد البغدادي قدس الله سره العزيز. و توفي عبد الله الدهلوي سنة ١٢٤٠ هـ.[١٨٢٤ م.] في دهلي و مولانا خالد البغدادي بعد سنتين في الشام.

return

٩- در المعارف (ملفوظات حضرت عبد اللّه دهلوي)

مؤلف كتاب (در المعارف) حضرت شاه رؤف احمد مجددي عليه الرحمة كه يكى از اجله خلفاء حضرت سلطان الاولياء و محبوب الهي حضرت شاه السيد عبد الله الدهلوي المروف بشاه غلام علي قدس الله سره السامي بودند در محافل قدسي مشاكل از درر غرر معارف و نصايح بزبان گوهر فشان صادر شد در رشته تحرير انتظام آورد در مدت شش ماهي از صحبت سالها ايشان. حضرت شاه رؤف احمد از نجل نجيب شيخ محمد يحيى كه فرزند كوچك حضرت امام رباني مجدد الف ثاني است در سال ١٢٥٣ هـ. [١٨٣٧ م.] در راه زيارت بيت الله در دريا بنزديكي يمن شهيد شدند اين كتاب مستطاب بار دوم در تاريخ ١٣٩٤ هـ. [١٩٧٤ م.] در شهر استنبول بطرز افست چاپ شده بود و اين كرت بتصحيح بعضى از سر نو طبع شد باذن الله تعالى الودود.

return

١٠- رد وهابي

ان كتابي (ردّ وهّابي) و (سيف الأبرار) يشرحان الفرقة الاسلامية المسماة بـ(الوهابيين) و يشرحان ايضا ضرورة التفاف المسلمين حول (أهل السنة) و الاجتماع فيه، و هي عقيدة صحيحة و سليمة، و يثبتان بالبراهين القاطعة، بأن الذين يخرجون من عقيدة أهل السنة و الجماعة سوف يخسرون خسراناً مبيناً، و يتعذبون بنار جهنم. و كذلك وجوب تقليد أحد المذاهب الاربعة لكي يكون المسلم على مذهب اهل السنة، و من لم يقلد مذهباً من الاربعة أو اراد أن يؤسس مذهباً خامساً بجمع التسهيلات من تلك المذاهب فهو ليس من اهل السنة فسوف يدخل النار من أجل هذه الاعمال، و هي ثابتة بالآيات و الاحاديث الشريفة.

return

١١- الاصول الاربعة في ترديد الوهابية

هذا الكتاب (الأصول الأربعة في ترديد الوهابية) باللغة الفارسية يتضمن مقتطفات من اللغة العربية. يعطينا هذا الكتاب أمثلة لعقيدة الوهابيين و يثبت فيها بالادلة و البراهين بطلان عقيدتهم. و انهم على طريق غير صحيح.

return

١٢- زبدة المقامات (بركات احمدية)

هذا الكتاب (بركات أحمدية) باللغة الفارسية يبين حياة العالم الاسلامي الكبير الامام الرّبّاني و استاذه و قسم من طلبته.

return


١٤- ميزان الموازين في امر الدين (در رد نصارى)

احد القسيسية البروتستانتيين ألف كتاباً يسمى بـ(ميزان الحق) و هجم فيه على الاسلام و لا سيما على نبي الاسلام جليل القدر بفريات شنيعة و صنف نجف علي تبريزي في تاريخ ١٢٨٧ هـ. [١٨٧٠ م.] كتابه (ميزان الموازين) و رد فيه على أقواله و أفكاره الفاسدة الخالية من العلم و الادب و الأخلاق بالأدلة القطعية و اظهر فيه طريق الاسلام النيرة الموصلة الناس الى السعادة الأبدية.

return

١٥- مقامات مظهرية و يليه هو الغني

هذا الكتاب (مقامات مظهرية) لعبد الله الدهلوي من كبار علماء الهند و فيه معلومات مفصلّة في التّصوف و ذكر ترجمة شيخه الولي الكبير مظهر جان جانان و مناقبه و توفي سنة ١٢٤٠ هـ. [١٨٢٤ م.] و استاذه سنة ١١٩٥ هـ. [١٧٨١ م.] و قبر أحدهما جنب الآخر في دلهي (دهلي) و اضيفت في نهاية الكتاب اربعة رسائل رسالة لعبد الغني من أحفاد الامام الرباني المجدد للألف الثاني المتوفي سنة ١٢٩٦ هـ. [١٨٧٩ م.] بالمدينة المنورة على ساكنها افضل الصلوات و التسليمات في مناقب عبد الله الدهلوي و عددا من اصحابه و ثانيها (راه نجات) و ثالثها (جنتي گروه) و الاخرى الاعتصام بالكتاب و السنة من كتاب (اشعة اللمعات) للعلامة عبد الحق الدهلوي هذه الرسائل الاخيرة في اهمية عقائد اهل السنة و احقيتها.

return

١٦- مناهج العباد الى المعاد

ان هذين الكتابين (مناهج العباد) و (عمدة الاسلام) يوضحان معلومات الايمان و العبادة. معنى اسم الكتاب الاول (المذاهب في العبادة) الفه محمد بن احمد سعيد الدين الفرغاني و هو تلميذ نجيب الدين على الشيرازي. و استفاد ايضا من صدر الدين القونوي. توفي سنة ٦٩١ هـ. [١٢٩٢ م.] يوضح فيه الاحكام الفقهية حسب المذاهب الاربعة، و يعطى معلومات مفصلة من التصوف و الاخلاق الحميدة. و طبع هذا الكتاب اعتماداً على النسخة المخطوطة المحفوظة تحت رقم ٩٨/١٤٣٧ في قسم الامينية في مكتبة مسجد السلطان اورخان خان في بروسه و وفقا للنسختين المخطوطتين الموجودتين في مكتبة السليمانية باستانبول و ترجم من الفارسية الى التركية من قبل العالم العثماني محمد بن ادريس البدليسي و سماه (مدارج الاعتقاد). و الكتاب الثاني (عمدة الاسلام) الفه العالم الهندي عبد العزيز بن حميد الله المتوفي سنة ٧٤١ هـ. [١٣٤٠ م.] و ترجمه عبد الرحمن بن يوسف باسم عماد الاسلام الى اللغة التركية سنة ٩٥٠ هـ. [١٥٤٣ م.] و طبع الكتاب باستانبول سنة ١٢٩٠.

return

١٧- تحفه اثنى عشريه

هذا الكتاب (تحفه اثنا عشرية) الفه العالم الهندي عبد العزيز الدهلوي المتوفي في دلهي ١٢٣٩ هـ. [١٨٢٤ م.] يوضح فيه كيفية ظهور الفرقة المسماة بالشيعة و الرافضة و انقسامها الى الفروع و ما عملوه من الاساءات بالدين الاسلامي و المسلمين و يبين الوجه الباطن لمعتقداتهم.

return

١٨- المعتمد في المعتقد

الف هذا الكتاب (المعتمد في المعتقد) المشتهر بـ(رساله تورپشتي) العالم الكبير فضل الله شهاب الدين ابو عبد الله بن حسن التورپشتي الحنفي المتوفي سنة ٦٦١ هـ. [١٢٦٣ م.] و قد بين فيه عقيدة اهل السنة و الجماعة و بعض الاحكام الاسلامية باللغة الفارسية. و قد اثنى عليه الامام الرباني المجدد للالف الثاني احمد الفاروقي و اوصى بمطالعته.

return

١٩- حقوق الاسلام

الف هذا الكتاب القاضي محمد ثناء الله الپاني پتي من اكابر علماء الهند المتوفي سنة ١٢٢٥ هـ. [١٨١٠ م.] و الكتاب يحتوي الرسائل الثلاثة و هي (حقوق الاسلام) و (ما لابد منه) و (تذكرة الموتى و القبور) و هي تبين عقائد اهل السنة و الجماعة و الاخلاق الاسلامية.

return

٢٠- مسموعات

ان هذا الكتاب (المسموعات) جمع من اقوال الولي الكامل عبيد الله الاحرار و قام بجمعها خليفته العلامة القاضي محمد زاهد و الكتاب محفوظ في مكتبة السليمانية العامة باستانبول قسم اسعد افندي.

return

٢١- ترغيب الصلاة

اين رساله (ترغيب الصلوة و تيسير الاحكام) در فقه است و در علم نماز و وضو و غسل كتابي است عزيز الوجود بپارسي از صد و شش كتاب معتبره مشهوره جمع شده هر مسلماني ز آموختن محتوى اش ناگزير است از قيمت و اعتباري آنست كه عالم نحرير و ولي كبير امام رباني مجدد و منور الف ثاني احمد فاروقي سرهندي قدس الله تعالى اسراره العزيز در مكتوب هفتدهم مجلد سوم از مكتوبات ايشان مدح و توصيه اين كتاب ميكنند و مؤلف اين كتاب محمد بن احمد زاهد است از هند در سال ٦٣٢ هـ. [١٢٣٤ م.] وفات يافت نسخه چند از دست نويس اين كتاب در كتاب خانه نور عثمانيه در استتنبول موجود است و اين نسخه از آنها باز تهيه شد.

return

٢٢- أنيس الطالبين و عدّة السالكين

اين كتاب مستطاب (أنيس الطالبين و عدة السالكين) بقلم صلاح بن مبارك بخاري بظهور آمده در مناقب و مقامات محمد بهاء الدين بن محمد بخاري كه از اكابر علماء و سر حلقه سلسله عليه نقشبنديه است و در عصر هشتم هجري زنده شده.

return

٢٣- شواهد النبوة

ان كتاب (شواهد النبوة) على بيان بشواهد و ادلة النبوة الشريفة المصطفوية و احواله القدسية و معجزاته الموهوبة له صلى الله عليه و سلم من الله تعالى قبل تشريفه الدنيا و اثناء حياته المباركة و في مناقب و كرامات بعض من اهل بيته و اصحابه و اتباعهم رضي الله تعالى عنهم اجمعين و الكتاب اسبق في موضوعه بين مثيلاته و هو من مصنفات العلامة و الولي الكامل مولانا عبد الرحمن الجامي و تولد في قصبة جام في ايران سنة ٨١٧ هـ. [١٤١٤ م.] و توفي رحمه الله في هرات سنة ٨٩٨ هـ. [١٤٩٢ م.] و قورن الكتاب و قوبل مع نسخ عدة من مطبوعة و مخطوطة.

return

٢٤- عمدة المقامات

اين كتاب مستطاب (عمدة المقامات) از مصنفات حاجي محمد فضل الله فاروقي سرهندي است وفات مؤلف در سال ١٢٣٨ هـ. [١٨٢٣ م.] در هند واقع شد رحمة الله عليه مقامات و مناقب بزرگان طائفه عليه نقشبنديه از رسول اكرم صلى الله عليه و سلم تا زمان امام رباني قدس الله تعالى اسرارهم مختصرا و از آن مجدد الف ثاني رضي الله عنه تا زمان خود پيران كبار آن طريقه عليه مجدديه مفصلا بقلم انتظام آورد. از احوال و اقوال و اطوار و اذكار ايشان چيزى نمانده كه اظهار نكرده نيز در حق اهل بيت و خلفاء عظام ايشان آنچنان معلومات كافي مناقب وافي بيان كرده است كه طالبانرا عطف نظر بكتب ديگر هيچ احتياج نمانده است.

return


Motif1

Hakikat Kitabevi

Adress: Darüşşefeka Caddesi No: 53 P.K.: 35   34083

Fatih / İstanbul / TÜRKİYE

Phone: +90 (212) 523 45 56 - 532 58 43   Fax: +90 (212) 523 36 93

E-Mail: bilgi@hakikatkitabevi.com


homePage  Home Page     add favorites  Add to Favorites     print  Print